top of page

كيف تطبق الشركات استراتيجة الراحة المبرمجة لتحسين اداء الموظفين

Updated: Aug 9, 2023

الراحة المبرمجة هي مصطلح جديد قامت شركة اكتنس بتبنيه والعمل على نشر الوعي به في مجال العمل والاشخاص، الراحة المبرمجة هي مفهوم يتعلق بتحسين نوعية الحياة من خلال اختيار الأمور التي تقلل من الاجهاد وتساعد على تنظيم الحياة بطريقة تساعد الموظفين على تخفيف الضغوط التي تؤدي تنغيص استمتاعهم في العمل. ان النجاح في العمل لتحقيق الأداء الفعال والأمثل هو ما يصبو اليه الموظف لتحقيق ذاته ويقوم رب العمل او المؤسسة في الاستثمار في الموظف لتحقيق افضل النتائج والارباح.


عندما تكون بيئة العمل مريحة في التعامل والتواصل بين الفرق وتكون المسؤوليات واضحة وهناك بيئة تلبي حاجات الموظفين النفسية والجسدية والاجتماعية تكون البيئة أكثر راحة، ويصبح الموظفين أكثر قدرة على القيام بمهامهم بكفاءة وفعالية.

لكن ايجاد بيئة عمل تطبق هذا المصطلح بإستراتيجيات ملائمة يحتاج الى تصور واضح من الادارة الى ما هو الافضل والاكثر ملائمة لطبيعة العمل، لكن هناك خطوط عريضة يمكن مراعاتها عند التخطيط والتطبيق.


اما بالنسبة للتاثيرات الايجابية لتطبيقات الراحة المبرمجة :

1. تحسين التركيز والانتباه: عندما يعمل الموظفون في بيئة مريحة، يزداد تركيزهم وقدرتهم على التركيز على المهام وإنجازها بدقة. 2. زيادة الإبداع والابتكار: يفتح المجال أمام الإبداع والابتكار، مما يساهم في إيجاد حلول جديدة وفعالة للمشاكل المعقدة. 3. تقليل الأخطاء والتجاوب السريع: عندما يكون الموظفون في حالة راحة ذهنية ، يقل عدد الأخطاء في العمل، ويصبح التجاوب أسرع وأكثر دقة. 4. تعزيز الصحة والرفاهية: يقلل من الغياب في العمل ويزيد من الالتزام بالوظيفة. 5. زيادة مستوى الطاقة: عندما يحصل الموظفون على وقت راحة خلال ساعات الدوام، يكونون أكثر نشاطًا وحيوية خلال ساعات العمل. 6. تعزيز روح الفريق والتعاون: يمكن للراحة المبرمجة أن تعزز التواصل الإيجابي بين أفراد الفريق وتعزز التعاون بينهم. 7. تحسين التوازن بين الحياة الشخصية والعملية: يمكن للموظفين أن يحققوا توازنًا أفضل بين حياتهم الشخصية ومسؤولياتهم العملية.



بشكل عام، يمكن القول إن الراحة المبرمجة تساهم في خلق بيئة عمل إيجابية ومحفزة، وتحسن من الأداء العام والانتاجية في العمل.

من الامثلة على الشركات التي لديها استراتيجات للراحة المبرمجة شركة جوجل حيث توفر غسالات ليقوم الموظفين في غسل ملابسهم ويمكن هذا من اختصار الوقت وكسب الوقت للراحة في المنزل. تختلف برامج العافية في مجالات الاعمال و حسب متطلبات العمل وضغوطه في كل شركة أو قسم، لذلك هناك توجه في كبرى الشركات على خلق بيئة عمل ملائمة مريحة للموظفين لكي يرفعوا من مستوى الإبداع والتفكير الخلاق وولاء الموظفين والإنتاجية في مكان العمل.

ولا ننسى أن الشركات التي توفر بيئة مريحة للموظفين تنافس على استقطاب أفضل الكفاءات في سوق العمل، وتبني سمعة تميز نفسها في منافسيها.


مواهب الحمصي

مدربة ومستشارة عافية الشركات

مؤسسة شركة اكتنس














;

31 views0 comments

Comments


bottom of page