top of page

كيف تبرر تكاليف برنامج العافية للشركات

في عالم الأعمال كل دولار يتم التخطيط لإنفاقه يتم الأخذ بعين الأعتبار العائد على الإستثمار، إن تبرير المصاريف هو المحك، إن كتابة تقارير مفصلة ومبررة عن أهمية كل بند من المصروف ليتم الموافقه عليه هو الخطوة الأهم. هنا سأتكلم عن برامج العافية وأهمية النظر اليها كإستثمارستقطف نتائجه على المدى القريب والبعيد.

ماهي برامج العافية
برنامج منظم برعاية صاحب العمل مصمم لدعم الموظفين (وأحيانًا ، عائلاتهم) لكي يتبنوا ويحافظوا على السلوكيات التي تقلل المخاطر الصحية ، وتحسن جودة الحياة ، وتعزز العمل بكفاءة وفعالية ونشاط، وإفادة في الارباح والعوائد المالية للمؤسسة.

عندما وضعت شركة جونسون اند جونسون منذ اواخر التسعينيات في القرن الماضي برامج عافية استطاعت ان توفر بشكل تراكمي في العقدين السابقين 250 مليون دولار تكاليف رعاية صحية، وكان العائد على الإستثمار 2.71 لكل دولاراً يتم انفاقه. وقامت شركة دانكن دونتس بإضافة 3% من كل فاتورة تصدرها لضمان تأمين برامج عافية لجميع الموظفين بمزايا جيدة.

إن الاستثمار الشامل والمصمم بشكل استراتيجي في الصحة الإجتماعية والعقلية والبدنية للموظفين يؤتى ثمارها. ولكي يتم البدء في أي يرنامج يترتب على الشركات ان تحصل على معلومات من خلال مشاركة الموظفين في تقييم عام او من خلال مقابلة عينة من الموظفين،عادة ما تلجا الشركات الى توزيع استبانة عامة لتحديد الإحتياجات.



لنأخذ مثلا بيسطاً عن زيادة الوزن والسمنة، إن زيادة الوزن والبدانة والسمنة المفرطة واحدة من أسباب ضعف الإنتاجية وباتت تمثل مشكلة إقتصادية كبرى في العالم. حيث لها أسباب كثيرة وعوامل تساعد على صعوبة التحكم بها. والتي تتطلب الإنفاق العالي وتفرض تكاليف كبيرة على أنظمة الرعاية الصحية وترتبط بعدد كبير من الأمراض المزمنة التي تتطلب الانفاق العالي مثل السكري وامراض القلب والشرايين. ان نسبة 2% إلى 7% من جميع الانفاق على الرعاية الصحية في معظم دول العالم ترتبط في تدابير لمنع وعلاج السمنة، مع ما يصل الى نسبة 20% من الانفاق على السمنة من خلال الامراض والمشاكل الصحيةالمسببة لها.

"تنفق الأردن بما معدله 650 مليون دينار اردني لى علاج السمنة وإن نسبة السمنة عند النساء الأردنيات بلغت نسبتها 84% والرجال 80%، وأن نسبة الوفيات بسبب السمنة 10% سنوياً" المركز الوطني للسكري والغدد الصماء.

ماذا لو تم تقييم وضع السمنة للموظفين مثلا وتم عمل جلسات توعية وتدريب على شكل مجموعات او فردي على الانماط الصحية لتجنب مثل الحالات، هنا سنتحدث عن حالات مرضية أقل وغياب اقل وتكلفة فاتورة تامين أقل وكما نعرف أن العقل السليم في الجسم السليم.

والآن ماذا عن العوائد غير ملموسة لبرامج العافية؟ هناك أمور يجب اعتبارها مثل المشاركة والإدماج والنشاط والدافعية في العمل بين الموظفين حيث انها تؤثر بشكل مباشر على بيئة العمل.




إن الشركات التي تطبق برامج العافية الشاملة عادة ما تقوم على مواءمة السياسات والقيم الخاصة بها مع أحدث برامج العافية لتلبية المتطلبات الصحية واتخاذ قرارات مناسبة بشأن الاستثمار في البرامج الاكثر فعالية.


ما هو المتعارف عليه في تكاليف برنامج العافية للشركات؟


يمكن أن تختلف تكاليف برامج العافية اعتمادًا على جوانب العافية التي تريد تقديمها لموظفيك وما الفائدة المتوقعة. الصحة البدنية والعافية العاطفية والمالية والعقلية وفي مجال العمل كلها ممكنة في برنامج العافية. وحاليا اكبر توجه تقوم به الشركات هو الاستثمار في العافية الجسدية وخفض مستوى التوتر والاجهاد لدى الموظفين مع تقديم برامج للعافية المالية التي تساهم في زيادة الاندماج الامان الوظيفي.



مواهب الحمصي

مؤسسة شركة اكتنس

مدربة ريادة أعمال

مستشارة ومدربة عافية


37 views0 comments

Comments


bottom of page