top of page

تسعة طرق تساعدك في الإنضباط الذاتي لتحقيق أهداف العام

Updated: Jan 23, 2023

ففي بداية كل عام، ينظر معظمنا إلى ما حققناه في العام الذي مضى ونتطلع الى ما نود تحقيقه هذا العام، تساعدنا هذه الفترة بالتفكير و تقييم وفهم ما استطعنا تحقيقه من الاهداف التي تم التخطيط لها في العام الماضي كما نقوم بدراسة اسباب فشلنا في الوصول إلى باقى الاهداف.

من أهم المشاكل التي ممكن أن تواجهنا وتمنعنا من تحقيق أهدافنا هي عدم وجود الانضباط الذاتي، أحيانا تكون الأهداف واضحة وواقعية وقابلة للتحقيق لكن وبسبب كثرة الأعباء أو المماطلة في بذل الجهد قد نبدأ وبعد ذلك نتباطأ أو نتوقف عن بذل الجهد المطلوب لتحقيق ما نريد ، وفي بعض الاحيان نشترى كتابا ونبدأ بقراءة أول صفحة ولا نكمله وأحيانا قد تكون من اهدافنا اتباع نمط غذاء صحي ولكننا نجد انفسننا قد توقفنا بعدها بفترة وجيزة .




يف ممكن أن نجعل الأمور مختلفة هذا العام ؟؟

كبداية لا تضغط على نفسك وخذ فرصة لاتخاذ قرارات أفضل وضع خطة أفضل لكي تجعل الأمور مختلفة هذا العام ،

عندما تجد صعوبة في تحقيق أهدافك ، لا تفكر في إلغائها وإخراجها من حياتك. بدلاً من ذلك ، ركز على تحسين استراتيجيتك ، فكر في طريقة تسمح لك بالوصول إلى وجهتك بشكل أكثر فعالية ، فقد تعمل هذه الطريقة الجديدة على تحسين روتين نومك ، أو تغيير الأشخاص الذين تتفاعل معهم أو ببساطة تحسين طريقة تواصلك مع نفسك.

إن إجراء التغييرات ليس بالأمر السهل في الاغلب ، ولكن في بعض الأحيان يكون هذا هو بالضبط ما نحتاجه، فإن الخطوة التالية هي أن تكون مبنية على التناسق بين الاهداف والخطة والامكانيات، ويمكن تحقيق ذلك عندما يكون لدينا الانضباط الذاتي.

آمل أن تساعدك هذه المقالة على فهم كيف يمكنك تحسين انضباطك الذاتي والوصول إلى مستويات أعلى.



فيما يلي تسع طرق تساعدك للحصول على مزيد من الانضباط الذاتي :

1. تخلص من المغريات من حولك

أحيانًا نفشل في فعل ما نريد القيام به لمجرد وجود الكثير من الإغراءات حولنا.

إذا كنت تريد أن تغير نمط حياتك الغذائي وتحويله لنظام صحي ما عليك إلا أن تتجنب شراء الوجبات غير صحية فمثلا بإمكانك التسوق وشراء الأغذية المناسبة وتستطيع الطهي في المنزل وعدم الاعتماد على الوجبات الجاهزة.

غفوة الصباح ما بعد صوت المنبه أم الاستيقاظ لممارسة بعض التمارين الرياضية، تذكر انك بعد ممارسة هذه التمارين ستنسى إنك كنت تريد الاستمرار في النوم.

2. لديك سبب واضح للالتزام

عندما تفهم بالضبط سبب حاجتك إلى إنجاز شيء ما، فانت بذلك تقدر قيمة ما تريد ومن الأرجح أن تسعى إليه.

وانظر إلى الصورة الأكبر وتذكر دائمًا سبب حاجتك لتحقيقه .

3. لديك خطة ب.

في بعض الأحيان لا تسير الأمور كما نريد ، ولكن لا ينبغي أن تكون هذه نهاية العالم.

فكر في خيار بديل يسمح لك بالوصول إلى هدفك المنشود ، إن وجود خطة بديلة سوف تساعد في تحقيق الهدف بطريقة أخرى وأحيانا قد تجد خطط بديلة لم تكن قد خططت لها ولكن حسب المعطيات الموجودة تضطر إلى تغيير مسار الخطة.

4. ابدأ بالأمور الصغيرة.

عندما تفكر فيما تريد تحقيقه ، قد يبدو الامر وكأنه جبل عال تحتاج إلى تسلقه.

ذكّر نفسك أنك لست مضطرًا لإنجاز كل شيء دفعة واحدة ، ابدأ صغيرًا واعمل في طريقك إلى القمة. ما يهم هنا هو الاستمرار بخطوات صغيرة والالتزام بها. ستجد نفسك بعد فترة من الوقت قد حققت نسبة كبيرة من الهدف.

5. ضع خطة مفصلة ووقت محدد.

بدلاً من التخطيط لـ "تأليف كتاب" ، قسّمه الى مواضيع وأيام.

خطط للوقت الذي ستنجز فيه الأجزاء الأصغر من الهدف الأكبر. سيكون تحقيق ذلك أسهل أثناء العمل نحو الهدف الأكبر والمطلوب.

6. أدرك إمكاناتك.

عليك إدراك ما هي إمكانياتك وهل فعلا تستطيع أن تحقق ما تطمح إليه أو إنها فقط أحلام صعبة التحقيق وتذكر كما ذكرنا في نقطة سابقة إنه حتى الأحلام يمكن تحقيقها لكن بخطوات صغيرة جدا. بإمكانك بناء قدراتك وأن تبدأ بتحقيق الأسهل ثم الأصعب

7. سامح نفسك.

بالأمس أو العام الماضي لم تتمكن من فعل ما تريد القيام به، هذا يمكن أن يكون مزعجاً، لكن عليك أن تتعلم أن تسامح نفسك وتسمح لنفسك بالمضي قدمًا. لا تدع أخطاء الماضي تعيق تحقيقك لأهدافك.

8. جرب تقسيم الوقت.

عندما تكون مجهدا لن تستطيع الإنجاز ولكن هنا سأذكر طريقة تقنية " بومودورو" حيث تركز لمدة 25 دقيقة ثم تأخذ استراحة لمدة 5 دقائق.

بعد أربع جلسات تأخذ استراحة أطول 20 دقيقة. يمنحك هذا الوقت الكافي لإنجاز الأمور ولكن دون إجهادك

9. لديك من يتابعك ويسألك.

قد يكون هذا صديقك أو زميلك أو شريكك او مدربك.

انفتح وأخبرهم بما تريد تحقيقه. يجب أن يكونوا في وضع يسمح لهم بمتابعتك ومحاسبتك والتأكد من بقائك منضبطًا.


هل أنت مستعد لفعل ما يتطلبه الأمر لتحقيق أهدافك؟

الانضباط الذاتي لا يتحقق بين عشية وضحاها. يستغرق الأمر وقتًا وصبرًا ولطفًا. خذ يومًا واحدًا في كل مرة. وإذا فشلت اليوم ، حاول مرة أخرى غدًا. لا تستسلم!






مواهب الحمصي \مدير اكتنس

مدربة ماستر عافية

مدربة ريادة اعمال

محاضرة ومستشارة عافية


105 views0 comments

Σχόλια


bottom of page