top of page

المشروب السحري العجيب الماء وما له من فوائد صحيه عديده



الماء يعتبر من أهم أسس الحياة لكل الكائنات الحية، ومما نعلم أن تركيبة الجسم تحتوي ع اكثر من ٦٠٪ من الماء و ٧٥٪ لدى الأطفال الرضع و ٥٥٪ لدى كبار السن.

وتقدر احتياجات الإنسان الطبيعي من الماء ب ٦- ٨ أكواب يومياً اي كل 1Kcal من الطعام يحتاج إلى 1ml من الماء.

ومثال على ذلك لتوضيح:

اذا لدينا سيدة مجموع الاحتياجات اليومية لها ما يعادل 1500 kcal فتحتاج لشرب 1500ml أي 1.5L ليتر ونصف من الماء اي 6 أكواب يومياً وهكذا




ما هي فوائد شرب الماء؟

للماء العديد من الفوائد الصحية لعمليات أيض والاستقلاب في الجسم ومن اهمها:

1- يعمل الماء على تنظيم عمل الجهاز الهضميّ، ويمنع الإمساك، خاصّةً إذا ما تمّ تناوله مع الألياف الغذائيّة.

2- يُقلّل تناول الماء من التّوتر و ذلك لأن الجفاف يولد التوتر للانسات يساعد الماء في الحفاظ على صحّة البشرة، فالجفاف يجعل البشرة تبدو جافّة وأكثر تجعّداً وأكبر سناً.

4- يحافظ تناول الماء بكميّات كافية على صحّة الكلى التي تقوم بتخليص الجسم من السّموم عن طريق البول.

5- يساعد الماء على منح الطّاقة للعضلات، حيث إنّ العضلات التي يختلّ توازن الماء والمعادن فيها تتقلّص، ممّا قد يُسبّب إرهاق العضلات، وينصح الرياضيّون بتناول كوبين من الماء قبل التّمرين بساعتين، بالإضافة إلى البدء بشرب الماء منذ بداية التّمرين والاستمرار في شربه على فترات منتظمة خلال التّمرين لتعويض الماء الذي يُفقَد عن طريق التعرّق، لكن مع تجنّب شرب كميّات كبيرة جدّاً في فترات قصيرة.

6- يساعد الماء على تنشيط الجسم، إذ إنّ الجفاف يُسبّب الشّعور بالكسل والإرهاق.

7- يساعد الماء على تنظيم سوائل الجسم، حيث تعمل سوائل الجسم في العديد من الوظائف، مثل الهضم، والامتصاص، والدّوران، وإنتاج اللُّعاب، ونقل العناصر الغذائيّة، والمحافظة على درجة حرارة الجسم.

8- يساعد شرب الماء على التّحكم في السّعرات الحراريّة المتناوَلة، ولكنّ الماء لا يملك تلك القدرة سحريّة تساعد في خسارة الوزن، إلا أنّ استبدال المشروبات العالية بالسّعرات الحراريّة بالماء يساعد على خفض السّعرات الحراريّة المتناوَلة وبالتالي خسارة الوزن ومنع احتباس السوائل بالجسم.


كيف نعرف فيما إذا كنا نشرب كميات كافية من الماء؟

وذلك عن طريق لون البول اذا كان فاتحاً و ليس له رائحة فهذا يدل على شرب كميات كافية من الماء واذا كانت النتيجة عكس ذلك فهذا يدل أن كمية الماء قليلة ويجب زيادتها.



أخصائية التغذية العلاجية

آلاء محمد العشا

61 views0 comments

Commentaires


bottom of page