top of page

الكوتشنج لتحسين الاداء في العمل وتعظيم دور القيادة


"الكوتشنج هو إطلاق العنان لإمكانات الشخص ولتحسين أدائه فهو يساعد على التعلم بدلاً من إعطاء التوجيه"

Coaching For Performance


وجود الموظف في بيئة يستطيع فيها أن ينمو ويشعربأن هناك من يستمع له ويعطيه الفرصة للمشاركة في الرأي والتعبير عن نفسه. هذا يمكن تحقيقه عندما يتواجد المدير القائد الذي لديه مهارات الكوتش.

لماذا نحتاج الى القائد الكوتش لتحسين الاداء

الكوتشنج في العمل مهارات يمكن استخدامها لتعزيز النمو والأداء ، وكذلك تعزيز المسؤولية الفردية والمساءلة. الكوتشنج عملية مستمرة تساعد على بناء علاقات فعالة والتواصل الناجح بين الموظفين والمدراء . يمكن أن يساعد الكوتشنج على الأداء في تحديد نمو الموظف ، بالإضافة إلى المساعدة في تخطيط مهارات جديدة وتطويرها ، يقوم المدراء بتقييم ومعالجة الاحتياجات الخاصة بنمو موظفيهم ومساعدتهم على اختيار الخبرات المتنوعة لاكتساب المهارات اللازمة. طريقة الكوتشنج تساعد القادة والمدراء والموظفين على العمل بشكل تعاوني لتطوير العمل التي قد تشمل المهام الجديدة أو الإثراء الوظيفي أو الدراسة الذاتية وبشكل عام تفاصيل العمل.

ان تبني المدراء لمهارات الكوتش تساعد المدراء على اخذ دور قيادي فعال يساهم في تحسين بيئة العمل ويجعلها اكثر كفاءة وإنتاجية وليس هذا فقط بل على:


· بناء الثقة - الثقة هي مفتاح الكوتشنج. يجب أن تتمتع علاقة المدير والموظف بمستوى معين من الثقة للتدريب على العمل. تبدأ الثقة والاحترام تتطورمن خلال الجلسات المفتوحة والتواصل .

· تحديد المواضيع التي بحاجة الى تحسين - يجب على المدير السعي للحصول على معلومات من الموظف لفهم المشكلة أو الأداء المعني بشكل أفضل. لا ينصب التركيز على إثبات من هو على صواب أو خطأ، وانما الهدف ايجاد الحلول الملائمة.

· الكوتشنج من أجل النجاح - مساعدة الموظف في الاتصال بما ربط أهدافه الداخلية في مجال العمل بحيث يصبح العمل مصدر للنجاح وتحقيق الذات .يتم تحقيق ذلك بشكل أفضل من خلال استخدام الأسئلة المفتوحة التي تؤدي إلى اكتشاف الذات للموظف.

· إنشاء خطة عمل - لغرض المشاركة والالتزام ، يقوم المديروالموظف بشكل مشترك وضع خطة عمل. يجب أن تتضمن الخطة أهداف أداء بسيطة وقابلة للقياس ويمكن تحقيقها.

· تكون علاقة شراكة ، ثقة ، أمان ، بدون ضغوط مما يساعد على تحسين الاداء

تتميز مهارات الكوتشنج في القيادة

· القدرة على الاستماع

· المساعدة على التوجيه الذاتي من خلال طرح الاسئلة

· المساعدة في تحديد الاهداف من خلال معرفة نقاط القوة

· مهارات ذكاء عاطفي

· مهارة الحوار

· مهارة التحفيز الإيجابي للمستفيد


ان تعلم مهارات الكوتشنج الخاصة في العمل تحتاج الى ممارسة وتدريب من خلال برنامج مخصص لهذه الغاية للراغبين في معلومات عن الدورة المخصصة Coaching For Performance.

قد تحب ايضاً معرفة التفاصيل عن Wellness Coach

مواضيع اخرى قد تهمك الموظف الغائب الحاضر

مواهب الحمصي/ مديرة اكتنس

ماجستر إدارة اعمال

مدربة ماستر عافية

مدربة ريادة أعمال


77 views0 comments

Comments


bottom of page